♥ نُجُومً البَحر ♥


[color=red]
♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️





Free CursorsMy
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرمة الكذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Om_Malek♥
مديرة النجمآت
مديرة النجمآت
avatar

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
العمر : 18
الموقع : ففي الججنةة ان شاء الله

مُساهمةموضوع: حرمة الكذب    الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:40 pm

إن الكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ، و الصدق أحد أركان بقاء العالم .. وهو أصل المحمودات ، وركن النبوات ، ونتيجة التقوى ، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع .
ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمورٍ معينة لا يترتب عليها أكل حقوق ، ولا سفك دماء ، ولا طعن في أعراض ..الخ ، بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين ، أو مودة بين زوجين.

عباد الله فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليِّ العظيم : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ سورة التوبة 11

ويقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" وإيّاك والكذب فإنّ الكذب يهدي إلى الفجور وإنّ الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرّى الكذب حتى يكتب عند الله كذّابا ".

اللهمّ احفظنا من الكذب والحرام يا أرحم الراحمين.

قال تعالى : (( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون )) 105
عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان )) رواه البخاري ( 33 ) و مسلم ( 59 )

قال تعالى : (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )) .

[color=green]والكذب انواع:


1. الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ) وهو اعظم الكذب وصاحبه معرض للوعيد الشديد(
قال تعالى : (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )) .
وعن علي ـ رضي الله عنه ـ قال : قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( لا تكذبوا عليَّ ، فإنه من كذب علي فليلج النار )) رواه البخاري ( 106 )
2. الكذب على الخلق :
• في االبيع والشراء
عن أبي ذر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل ، والمنَّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب )) رواه مسلم ( 106 ) .

2. الكذب في الرؤيا والحلم
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من تحلَّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون - أو يفرون منه - صُب في أذنه الآنُك يوم القيامة ، ومن صوَّر صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ )) رواه البخاري ( 6635 ) .

3. االكذب في المزاح،
ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحاً ، وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام ، وهذا خطأ ، ولا أصل لذلك في الشرع المطهَّر ، والكذب حرام مازحاً كان صاحبه أو جادّا ، فالكذب في المزاح حرام كالكذب في غيره .
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً )) رواه الطبراني في ( المعجم الكبير ) ( 12 / 391 ) ، والحديث : حسنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 8 / 89 ) ، وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في " صحيح الجامع " ( 2494 ) .

4. الكذب في ملاعبة الصبيان :
فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمراً ، فقال لها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة )) ، وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة )) رواه أبو داود ( 4991 ) ، والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 1319 ) .

5. الكذب للإضحاك :
عن معاوية بن حيدة قال : سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له )) رواه الترمذي ( 235 ) وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود ( 4990 )



عاقبة الكذب :
وقد تُوعِّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية .



رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمناآت ومن دخل بيتي مؤمناً يً أرحم الرآحميـ،ـن

♥♥ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://njom3lbaher.forumpalestine.com
 
حرمة الكذب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ نُجُومً البَحر ♥ :: ღ همسآت ولمسآت إسلآمية ღ-
انتقل الى: